مدونة تضم معلومات عامة و معلومات تربوية و دروس خاصة بتعلم اللغات و كدا دروس و روابط دروس اعلامية اضافة الى جزء خاص بالاطفال و قصص و عبر

Fourni par Blogger.

mardi 21 juillet 2015

الاطر المرجعية السنة الاولى اعدادي :

الاطر المرجعية للسنة الاولى اعدادي :

                                                                                                                                  

  مشروع الأطر المرجعية لمستوى الأولى ثانوي إعدادي
1-    جدول المضامين (المرحلة الأولى/ 1 - إع)
المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية و
الحصص
الأهداف التعلمية(معارف/مهارات)
أنشطة مقترحة/ملاحظات
المعارف الأساسية
أهمية المجالات في
المرحلة
الأسدس
 
 
 
 
 
 
العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
 
 
استكشاف الوسط
الطبيعي
(6 س)
1-      تعرف مكونات الوسط
الطبيعي  وتنوعها
- تنظيم خرجة ميدانية
- الكشف عن الكائنات الحية الدقيقة والمجهرية
- إنجاز رسوم تخطيطية وبيانية
وسط طبيعي- مكون احيائي(متعضي) مكون لاحيائي (فيزيائي)- تنوع الأوساط- تنوع مكونات الوسط-
%54,5
 
50%
 
10 ن
11ن
%27,3
21,4%
 
4 ن
5,5 ن
2-      تعرف مفهوم الخلية كوحدة تركيبية للكائنات الحية.
- ملاحظة مجهرية مقارنة لخلية حيوانية وخلية نباتية
 (تتم الملاحظتين بشكل موازي )
-إنجاز رسوم للملاحظات .
 
المكونات الأساسية للخلية- الخلية وحدة تركيبية للكائنات الحية-نسيج-وحيد الخلية- عديد الخلايا
 
 
 
التنفس في
 
مختلف الأوساط
 
(6 س)
 (5س)
3-      تعميم مفهوم التنفس عند الكائنات الحية.
-الكشف التجريبي عن التبادلات الغازية التنفسية عند بعض الكائنات الحية (حيوانات ونباتات)في الهواء والماء.
- مقارنة التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات الحية المدروسة قصد تعميم مفهوم التنفس.
- تحليل معطيات تجريبية .
- انجاز رسوم تخطيطية وبيانية.
مفهوم التنفس كتبادل غازي بين الكائن الحي ووسط تنفسه.
 
 
%45,5
 
 
50%
10 ن
 
9 ن
 
%22,7
21,4%
 
 
4 ن
 
 4,5 ن
4-      تعرف أعضاء وبنيات          
  التنفس (أنماط التنفس)
-انجاز ملاحظات ومناولات للكشف عن الأعضاء والبنيات المكيفة لكل نمط تنفسي.
- أنماط التنفس عند الحيوانات(رئوي-
  غلصمي- قصبي- جلدي)
- أنماط التنفس عند النباتات الخضراء (عبر الثغورفي الهواء والقشيرة cuticule في الماء(
5- تعرف الخاصيات المشتركة لمساحات
    التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات
    الحية.
- مقارنة مساحات التبادلات الغازية التنفسية عند بعض
  الكائنات الحية.
- انجاز رسوم تخطيطية وبيانية.
- مساحة شاسعة،رقيقة،رطب، وغنية
  بالأوعية-
6 – الكشف عن بعض العلاقات التي
    تربط بين مكونات الوسط الطبيعي.
تحليل معطيات
التغذية- المسكن- التنفس...الخ
 
 
2 - جدول التخصيص                              ( فرض1 المرحلة  الأولى – 1- إع)                3- هندسة الفرض : ( رقم 1/ مدته 1ساعة)
                       المهارات
المضامين
استرداد المعارف
 
 
الاستدلال العلمي والتواصل البياني والكتابي
المجموع
 
نوع الاختبارات
المجالات المضامينية
التنقيط
المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية
     %    
النقط المسندة للمجالات الفرعية
 
المكون الأول:استرداد المعارف بشكل مباشر
12 ن
موزعة كالتالي
 
العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
استكشاف الوسط الطبيعي
30%     
    %33                        6,5ن 
       6ن
20%     
    %21,5                       4  ن
       4,5ن
50 %     
    %54,5
11ن
 
10 ن
QCM-- المطابقة- التكميل
- الإجابة القصيرة- صحيح خطأ
- إعطاء أسماء مناسبة لرسم
- استظهار مباشر لمعارف.
(اعتماد  4 أنواع على الأقل)
 
استكشاف  وسط طبيعي
 
    6 ن
6,5 ن
التنفس في أوساط مختلفة
30%    
    % 27                          5,5ن
       6 ن
20%   
   %18,5             
        4 ن
       3,5  ن
50 %     
  %45,5  
9 ن
 
10 ن
 
التنفس في مختلف الأوساط
 
      6 ن
 5,5 ن
 
 
المجموع
أهمية المكون %
60%
 40%     
100                         
 
 
المكون الثاني:الإستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني
   8 ن موزعة كالتالي
النقط المسندة للمكون
      12ن
              
                       8 ن
 
 
20 ن
التمرين الأول:  يستهدف استغلال معطيات و توظيف مكتسبات.
يستهدف مجال استكشاف وسط طبيعي.
4 ن
4,5 ن
 
التمرين الثاني : يستهدف استغلال معطيات   و توظيف مكتسبات.
يستهدف مجال التنفس في مختلف الأوساط.
4 ن
3,5 ن
ملحوظة : يعتمد تقويم التواصل البياني في كل تمرين أو أحد هما.
 
      مشروع الأطر المرجعية لمستوى الأولى ثانوي إعدادي
1-جدول المضامين (المرحلة الثانية- 1- إع)
المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية
الأهداف التعلمية
(معارف/مهارات)
أنشطة مقترحة/ملاحظات
المعارف الأساسية
أهمية المجالات في
المرحلة
الأسدس
 
 
 
 
 
 
العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
 
التغذية عند الكائنات الحية:
أ-التغذية عند الإنسان والحيوان.
5 س
 
 
7- تعرف خاصيات النظام
  الغذائي القارت عند الإنسان
 4 س
 
- ملاحظة انموذج لجمجمة انسان راشد قصد استخلاص 
  نظام الاسنان،الصيغة السنية وحركات الفك السفلي.
- انجاز رسوم تخطيطية
 
- نظام غذائي قارت- الصيغة السنية –  نظام الاسنان- لقمة  المفصل - حركية الفك  السفلي.
 
%63,6
 
 
62.5 %
 
13 ن
 
12.5  ن
 
%31,8
 
 
35.7 %
 
6 ن
 
7.5 ن
8- مقارنة النظام الغذائي اللاحم
    مع النظام الغذائي العاشب
- ملاحظة مقارنة لجماجم حيوان لاحم وحيوان عاشب من حيث :نظام الأسنان،شكل لقمة المفصل،حركات الفك السفلي.
- مقارنة الأنبوب الهضمي عند  لاحم وعاشب.
- انجازرسوم تخطيطية.
- مميزات النظام الغذائي اللاحم.
- مميزات النظام الغذائي العاشب.
- مفهوم الإجترار.
التغذية عند الكائنات الحية:
ب-التغذية عند النباتات الخضراء
 
2 س
9- تعرف الحاجيات الغذائية
    للنباتات الخضراء
-الكشف التجريبي عن الحاجيات الغذائية للنباتات
  الخضراء.
- الكشف التجريبي عن البنيات والآليات التي تؤمن  
  الحصول على الحاجيات الإقتياتية
- الحاجيات الإقتياتية الأساسية للنبتات الخضراء الماء،الأملاح المعدنية،غازي  ثنائي أوكسيد الكاربون)
- زغب الإمتصاص- الإمتصاص- النسغ الخام- النتح
 
10- ابراز انتاج وتخزين المادة
     العضوية من طرف نبات
     يخضوري
 
- الكشف التجريبي عن النشا في أوراق نبات
  أخضر.(اتنتاج المادة العضوية)
- الكشف التجريبي عن النشا في درنات البطاطس (تخزين المادة العضوية(
 
 
التركيب الضوئي- التبادلات الغازية اليخضورية وتمييزها عن التبادلات الغازية التنفسية
- مفهوم التغذية الذاتية.
المجال الرئيسي
المجالات الفرعية
الأهداف التعلمية (معارف/مهارات)
أنشطة مقترحة/ملاحظات
المعارف الأساسية
أهمية المجالات في
المرحلة
 الأسدس
- تابع-
العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
 
العلاقات الغذائية وتدفق المادة والتوازن في وسط طبيعي
 
 
 4 س
 
 
 
11- استنتاج مفهومي السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية.
 
- تحليل العلاقات الغذائية العلاقات الغذائية في وسط طبيعي.
-أنجاز خطاطات لسلاسل غذائية.
- انجاز خطاطات لشبكات غذائية.
 
- سلسلة غذائية-شبكة غذائية- منتج-مستهلك-
  محلل- مستوى غذائي.
 
 
 
%36,3
 
37.5%
 
7 ن
 
 
7.5  ن
 
 
%18,2
 
21.4%
 
 4 ن
 
 
4.5 ن
12- الكشف عن انتاج المادة وتدفقها  عبر مستويات الهرم الغذائي والوسط
- تحليل وثائق متنوعة.
- انجاز رسوم بيانية وتخطيطية.
- ترجمة معطيات بيانية في شكل نص أو العكس.
- انجاز خطاطة للهرم الغذائي و تدفق المادة والطاقة عبر مستوياته.
 
الهرم الغذائي- إنتاج المادة - تدفق المادة والطاقة - دورة المادة.
13- تعرف بعض مظاهر
      توازن وسط طبيعي.
14- استنتاج ضرورة تنوع    
   الأنظمة الغذائية للحفاظ على
   التوازنات الطبيعية.
- تحليل وثائق ومعطيات لإبراز اختلال في وسط
  طبيعي،وإدراك أهمية التوازن الطبيعي.
- تحليل معطيات تبين ارتباط تنوع الأنظمة الغذائية بتوازن الوسط
 
- توازن طبيعي- اختلال وسط طبيعي وبعض
  العوامل المسببة له.
- الوعي بأهمية التوازنات الطبيعية.
15- تعرف طريقة تصنيف الكائنات الحية
 
- تحديد بعض المعايير لتصنيف الكائنات الحية.
- التمرن على استعمال مفتاح  تصنيف الكائنات الحية.
- بعض معايير تصنيف الكائنات الحية.
- مفتاح مبسط لتصنيف الكائنات الحية.
 
 
 
 
جدول التخصيص                            (الفرض 2 في نهاية الأسدس الأول )                                3-   هندسة الفرض  (مدته:1ساعة)
                        المهارات
المضامين
استرداد المعارف
الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني
المجموع
 
نوع الإختبارات
المجالات المضامينية
التنقيط
المجالات الفرعية
%
النقط المسندة للمجالات
 
     المكون الأول: استرداد المعارف بشكل مباشر
12 ن
موزعة كاتالي
 
استكشاف
وسط طبيعي
تنوع مكونات وسط طبيعي
12.8%
%16,3
         
   2.5ن
8.5%
%10,9
2,5ن
           1.5ن                    
21.4%
%27,3
 
5,5 ن
 
 4 ن
 
QCM-- المطابقة- التكميل
- الإجابة القصيرة- صحيح خطأ
- إعطاء أسماء مناسبة لرسم
- استظهار مباشر لمعارف.
(اعتماد  4 أنواع على الأقل
استكشاف وسط طبيعي................
 2.5 ن
الخلية وحدة تركيبية للكائنات الحية      
الـتـنـفـس في مختلف الأوساط.........
 
3 ن
2.5 ن  
 
الـتـنـفـس
في مختلف الأوساط
التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات الحية
12.8%
 
%13,6
    2.5 ن
8.5%
 
%9
   1,5ن       
 1.5ن
21.4%
 
%22,7
 
 
 
 
4,5ن
 
4 ن
التغذية عند الكائنات الحية.............
3,5ن
4.5 ن
أعضاء وبنيات التنفس
 وخاصياتها
العلاقات الغذائية وتدفق المادة والطاقة والتوازن في الوسط .
 
2.5 ن
 
التغذية عند الكائنات الحية
الأنظمة الغذائية عند الحيوانات
21.5%
%19
3,5 ن
      4.5 ن
14.2%
%12,7
  2,5ن        3 ن
35.7%
%31,8
 
6 ن
 
7.5   ن
 
المكون الثاني : الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني
8 ن
موزعة كالتالي
التغذية عند النباتات الخضراء
التمرين الأول:  يستهدف استغلال      معطيات و توظيف مكتسبات
يشمل مجالي:
استكشاف وسط طبيعي......
 
لتنفس في مختلف الأوساط.
 
 
3 ن
  4 ن
 
 
العلاقات الغذائية وتدفق المادة والطاقة و التوازن في الوسط
السلاسل والشبكات الغذائية
12.8%
 
%10,9
 
2,5 ن
 
   2.5 ن
8.5%
 
%7,2
 
1,5ن
 
      2 ن
21.4%
%18,2
 
 
4 ن
 
 
 
4.5 ن
تدفق المادة والطاقة
التمرين الثاني:  يستهدف استغلال معطيات و توظيف مكتسبات
يشمل مجالي :
- التغذية عند الكائنات الحية...........
- العلاقات الغذائية وتدفق المادة 
   والطاقة والتوازن في الوسط........
 
 
5 ن 
 4 ن
التوازنات الطبيعية
تصنيف الكائنات الحية
 
ملحوظة : يعتمد تقويم التواصل البياني في التمرينين أو أحدهما.
المجموع
أهمية المكون %
60%
40%
% 100  
 
النقط المسندة للمكون
           12 ن
             8 ن
 
20 ن

 
1-    جدول المضامين ( المرحلة الثالثة / 1- إع)
المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية و
الحصص
الأهداف التعلمية (معارف/مهارات)
أنشطة مقترحة/ملاحظات
المعارف الأساسية
نسبة الأهمية في
المرحلة
الأسدس
 
 
 
 
 
 
الظواهر
 
 
الجيولوجية
 
 
 
الخارجية
 
 
 
 
 الخرجة
 
الجيولوجية
 
(3س)
16- التحضير للخرجة الجيولوجية
- تذكير بقراءة  الخريطة الطبوغرافية (مقرر الاجتماعيات الدورة1)
- تطبيقات بخصوص توجيه الخريطة وحساب المسافات باستعمال المقياس.(عمل مجموعات)- انجاز مناولة كيفية تمثيل التضاريس على الخريطة.- انجاز جانبية طبوغرافية مبسطة.
- الخريطة الطبوغرافية، قراءتها وتوجيهها-القياس- الإحداثيات-منحنى المستوى-جانبية طبوغرافية.
- بعض أدوات استكشاف موقع جيولوجي.
 
%27,2
25 %
 
5,5 ن
5 ن
%13,6
12.5%
 
3 ن
2.5  ن
17- إنجاز واستثمار
     الخرجة  الجيولوجية
     (يستحسن إنجازها خارج   
     حصص الدرس.)
- استكشاف  موقع جيولوجي (تسجيل الملاحظات والتساؤلات،اقتلاع عينات من الصخور و المستحثات ،أخد صور أو رسوم لمناظر جيولوجية....)- إنجاز تقرير يلخص الظواهر الجيولوجية الملاحظة والتساؤلات المراد معالجتها بشأنها.
- ظاهرة جيولوجية- منظر جيولوجي-
التذكير بقواعد السلامة واحترام البيئة.
 
 
تشكل الصخور
 
 
الرسوبية
 
(6      س)
 5 س
18-تعرف عوامل الحت  
    وكيفية تأثيرها.
-إنجاز مناولة الكشف عن تأثير حمض الكلوريدريك على صخرة رسوبية- تحليل معطيات ووثاق حول تأثير بعض عوامل الحت
مفهوم الحت- عوامل الحت-  الحت الميكانيكي - الحت الكيميائي-
 
%45,4
 
9 ن
 
50%
10 ن
 
%22,7
4,5 ن
25%
 
 
5        ن
19- استنتاج كيفية نقل
     نواتج الحت.
- انجاز مناولة الكشف عن العناصر المنقولة بواسطة مياه الأنهار.
- ملاحظة عينات من الرمل:شاطئية، و ريحية .
- ملاحظة حبات مرو لثلاث عينات من الرمل (شاطئي،نهري وريحي) بالمكبر الزوجي.
- عوامل نقل نواتج الحت- دينامية النقل
 
20-تحديد ظروف الترسب
     في مختلف الأوساط.
- إنجاز ومناولة الكشف عن الترسب العمودي للرواسب.
- استغلال وثائق ومعطيات
- الترسب- أهم أوساط الترسب - ظروف الترسبات الحتاتية والكيميائية والحيكيميائية.
21-تعرف مفهوم التصخر.
تحليل معطيات ووثائق.
التصخر- التماسك- السمنتة
22-تعرف كيفية تصنيف
   الصخور الرسوبية
-اعتمادا على المعارف السابقة يتم تحديد بعض معايير تصنيف الصخور الرسوبية، ثم تطبيقها لتصنيف عينة من الصخور الرسوبية.
تنوع الصخور الرسوبية- بعض معايير تصنيفها
 
 المستحاثات
 (2س)
23- تعرف بعض
    المستحاثات وظروف
    استحاثتها.
24-الكشف عن الأهمية
   الجيولوجية للمستحاثات.
- ملاحظة عينات من المستحاثات لاستنتاج مفهوم المستحاثة وظروف استحاثتها.
-انجاز مناولة تقنية القوالب.
-- تحليل معطيات ووثائق
- المستحاثة- شروط الاستحاثة- أشكال الاستحاثة.
-المستحاثة الطبقاتية والسحنية- السلم الإستراتيغرافي-الزمن الجيولوجي وأهم وحداته :حقب،دور.
 
25%
%27,2
5 ن
5,5 ن
12.5%
%13,6
3 ن
 2.5 ن
الدورة
الرسوبية
(  1  س)
25- استنتاج مفهوم الدورة
    الرسوبية.
 
-تحليل خرائط الجغرافية القديمة لحدود البحار وتحديد الظواهر الجيولوجية المتعاقبة
- استنتاج مفهوم الدورة الرسوبية وتمثيلها بخطاطة.
التجاوز- التراجع- مفهوم الدورة الرسوبية
 
 
جدول التخصيص                       (الفرض الأول في الأسدس الثاني- المرحلة 3 )                     3-   هندسة الفرض   (مدته:1سا)
                        المهارات
المضامين
استرداد المعارف
الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني
المجموع
 
نوع الإختبارات
المجالات المضامينية
التنقيط
المجالات الفرعية
%
النقط المسندة للمجالات
 
     المكون الأول: استرداد المعارف بشكل مباشر
12 ن
موزعة كاتالي

الظواهر الجيولوجية الخارجية
الخرجة الجيولوجية
15.%
.%16,3                    3ن
10% 
 %10,8
 
       2 ن
     2,5 ن 
25%
%27,2
 
5,5ن
 
 5 ن
 
QCM-- المطابقة- التكميل
- الإجابة القصيرة- صحيح خطأ
- إعطاء أسماء مناسبة لرسم
- استظهار مباشر لمعارف.
(اعتماد  4 أنواع على الأقل
الخرجة الجيولوجية
الـتـنـفـس في مختلف الأوساط.........
3 ن
تشكل الصخور الرسوبية وتصنيفها
30%
%27,3
 
5,5 ن
6 ن
20%
 
%18,1
3,5ن
            4 ن
50%
 
%45,4
 
 
 
 
9 ن
 
10 ن
تشكل الصخور الرسوبية وتصنيفها
5,5ن
.6 ن

المستحاثات والدورة الرسوبية.
3,5 ن
3 ن
المستحاثات و مفهوم الدورة الرسوبية
15%
%16,3
3,5 ن
      3 ن
10%
%10,8
 
25%
%27,2
 
5,5ن
 
 5 ن
 
المكون الثاني : الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني
8 ن
موزعة كالتالي

التمرين الأول:  يستهدف استغلال  معطيات و توظيف مكتسبات
 
يشمل مجال:
الخرجة الجيولوجية
 
 
2,5 ن
3 ن
 
المجموع
 
أهمية المكون %
60%
 
40%
 
100%
 
 
النقط المسندة للمكون
12 ن
 
8 ن
 
  20ن
التمرين الثاني:  يستهدف استغلال معطيات و توظيف مكتسبات
يشمل مجالات :
-تشكل الصخور الرسوبية وتصنيفها
- المستحاثات وأهميتها الجيولوجية
 
 
5,5 ن
5 ن
          
          
ملحوظة: يعتمد تقويم التواصل الكتابي والبياني في التمرينين أو أحدهما.


 
 
 
1-جدول المضامين (المرحلة الرابعة /1- إع)
المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية والحصص
الأهداف التعلمية (معارف/مهارات)
أنشطة مقترحة /ملاحظات
المعارف الأساسية
أهمية المجالات في
المرحلة
الأسدس
 
 
 
الظواهر
 
الجيولوجية
 
الخارجية
 الماء في الطبيعة
 
  (6 س )
26-تعرف حالات ومدخرات الماء في الطبيعة.
- ملاحظة وتحليل وثائق ومعطيات
- استغلال مكتسبات الفيزياء (الدورة 1)
-حالات الماء في الطبيعة(السائلة،الغازية،والصلبة)
المدخرات المائية في الكرة الأرضية (المحيطات،البحار،المياه الجوفية،البحيرات والمجاري الماءية،الجليد وماء الغلاف الجوي)
 
50%
%54,5
 10 ن
11 ن
25 %
 
%27,27
 
5 ن
 
5 ن
 
27-تعرف كيفية تكون المياه الجوفية.
- انجاز تجاربحول نفاذية ومسامية بعض الصخور.-تحليل نتائج تجريبية – ملاحظة بالمكبر الزوجي لحالة المسام برمل جاف وآخر مشبع بالماء.-انجاز رسوم تخطيطية.
-الحلمماءة وخاصياتها :النفاذية والمسامية.
-أنماط الماء الموجود بالمسام :انجدابي،شعيري ومرطب- السديمة-(المزودة والحبيسة) المستوى التغمازي.
28-بناء مفهوم دورة الماء
-استغلال مكتسبات (الفيزياء الدورة 1) ووثائق
-ترجمة خطاطة دورة الماء الى نص او العكس.
-دورة الماء- الحوض المائي- أهم الأحواض المائية بالمغرب.
 
تدبير الموارد
المائية
  ( 6 س )
5 س
 
29-تعرف بعض الأخطار المهددة للموارد المائية.
-ملاحظة وتحليل معطيات.
انجاز رسوم تخطيطية وبيانية.
-مفهوم تلوث الماء- بعض مصادر تلوث المياه- بعض تقنيات قياس جودة المياه- بعض مظاهر تبذير المياه
50 %
 
10 ن
45,5%
25 %
 
  5 ن
%22,7
4,5ن
30-تعرف بعض الإجراءات الوقائية والعلاجية للماء.
 
 
31-التحسيس بأهمية التدبير المعقلن للماء.
-إنجاز عروض ورسوم ومجلات...
تجنب تبذير المياه وحمايتها من التلوث.
2-جدول التخصيص                              (الفرض الثاني في الأسدس الثاني-المرحلة 4)                         3- هندسة الفرض الثاني (مدته 1 س)
     
                                  المهارات
المجالات المضامينية
استرداد
المعارف
الاستدلال العلمي والتوصل الكتابي والبياني
المجموع
        نوع الاختبارات
المجالات المضامينية
النقط
أهمية المجالات
النقط المسندة للمجالات
 
المكون الأول: استرداد المعارف
12 ن موزعة كالتالي
الماء في الطبيعة
حالات ومدخرات الماء في الطبيعة.
30 %
 
 
      6 ن
20 %
 
 
      4 ن 
50 %
 
 
10 ن
QCM-- المطابقة- التكميل
- الإجابة القصيرة- صحيح خطأ
- إعطاء أسماء مناسبة لرسم
- استظهار مباشر لمعارف.
(اعتماد  4 أنواع على الأقل
حالات ومدخرات الماء في الطبيعة
2.5 ن
 
كيفية تكون المياه الجوفية
2.5 ن
كيفية تكون المياه الجوفية
دورة الماء
1 ن
دورة الماء
الأخطار المهددة للموارد المائية
2 ن
تدبيرا
 
الموارد
المائية
الأخطار المهددة للموارد المائية.
30 %
 
 
      6 ن
20 %
 
 
             4 ن
50%
 
 
 
 
 
 
10 ن
الإجراءات الوقائية والعلاجية للماء.
2 ن
الإجراءات الوقائية والعلاجية للماء.
التدبير المعقلن للماء
2 ن
التدبير المعقلن للماء
المكون الثاني: الاستدلال العلمي والتوصل الكتابي والبياني
8 ن موزعة كالتالي
 
 
المجموع
أهمية المكون
50%
50%
100%
 
 
تمرينين يختبران استغلال
معطيات وتوظيف المكتسبات
التمرين الأول:
يشمل مجالات الماء في الطبيعة
 
5 ن
النقط المسندة للمكون
    12 ن
             8 ن
 
20 ن
التمرين الثاني:
يشمل تدبير الموارد المائية
 
5 ن
 
 
 
 
 
 
ملحوظة: يعتمد تقويم التواصل الكتابي والبياني في التمرينين أو أحدهما

جدول  التخصيص       (الفرض2 في نهاية الأسدوس الثاني)
المضامين                    المهارات
استرداد
المعارف
الاستدلال العلمي
و التواصل الكتابي
و البياني
                    المجموع
                 المجالات الفرعية
           %
النقط المسندة للمجالات
 
الخرجة
الجيولوجية
 (3س)
التحضير للخرجة
%8,1
%5,4
%13,6
3 ن
انجاز الخرجة و استثمارها
تشكل
الصخور
الرسوبية
(5س)
تأثير عوامل الحت على الصخور
%13,6
 
  2,5 ن
    %9
 
     2 ن
 
  % 22,7
 
  4,5ن
دينامية النقل
الترسب في أوساط مختلفة
التصخر
تصنيف الصخور الرسوبية
المستحاثات
  و الدورة
الرسوبية
 (3س)
تعريف  المستحاثات و الاستحاثة
 %8,1
  2ن
%5,4
 1ن
%13,6
الأهمية الجيولوجية للمستحاثات
مفهوم الدورة الرسوبية
الماء في
الطبيعة
 (6س)
حالات و مدخرات الماء في الطبيعة
%16,3
   3ن
 %10,8
  2ن
 %27,2
5 ن
تكون المياه الجوفية
مفهوم دورة الماء
تدبير الموارد
المائية
بعض الأخطار المهددة للموارد المائية
 %13,6
  2,5 ن
%9
 2ن
 %22,7
4,5ن
بعض الإجرءات الوقائية والعلاجية للماء
التحسيس بأهمية التدبير المعقلن للماء
 
المجموع
أهمية المكون%
%60
%40
%100
 
النقط المسندة للمكون
12ن
8 ن
 
 20 ن
 
هندسة الفرض (مدته :1س)
 نوع  الاختبارات
   المجالات المضامينية
   التنقيط
                                            المكون الأول :  استرداد المعارف
12 نقطة موزعة
كالتالي
QCM – المطابقة – التكميل – الإجابة القصيرة
صحيح خطأ – إعطاء أسماء مناسبة لرسم
استظهار مباشر للمعارف
 
( اعتماد 4 أنواع على الأقل)
الخرجة الجيولوجية
  2 ن
تشكل الصخور الرسوبية
  2,5 ن
المستحاثات و الدورة الرسوبية
   2 ن
الماء في الطبيعة
   3 ن
تدبير الموارد المائية
   2,5 ن
       المكون الثاني : الاستدلال العلمي و التواصل الكتابي و البياني
8       نقط موزعة
كالتالي
التمرين الأول : يستهدف استغلال معطيات و توظيف
                  مكتسبات
يشمل مجالات :
الخرجة الجيولوجية
تشكل الصخور الرسوبية
المستحاثات و الدورة الرسوبية
 
   4 ن
التمرين الثاني :
يستهدف استغلال معطيات و توظيف
     مكتسبات
 يشمل مجالي :
الماء في الطبيعة
تدبير الموارد المائية
 
  4 ن
ملحوظة : يعتمد تقويم التواصل البياني في التمرينين أو أحدهما
 
ملحوظة : الفرض الأخير من الأسدوس يكون شاملا لمكونات الوحدة , لذا تم اقتراح الهندسة أعلاه بدلا من الهندسة المقترحة لهذا الفرض في الصفحة 9
                                                                                                                                         رجوع

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

تطوير : مدونة المحترف للمعلوميات