مشروع الأطر المرجعية لمستوى الأولى ثانوي إعدادي
1-
جدول المضامين
(المرحلة الأولى/ 1 - إع)
المجالات الرئيسية
|
المجالات الفرعية و
الحصص
|
الأهداف التعلمية(معارف/مهارات)
|
أنشطة مقترحة/ملاحظات
|
المعارف الأساسية
|
أهمية المجالات في
|
المرحلة
|
الأسدس
|
العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
|
استكشاف الوسط
الطبيعي
(6 س)
|
1-
تعرف مكونات الوسط
الطبيعي وتنوعها
|
- تنظيم خرجة ميدانية
- الكشف عن الكائنات الحية الدقيقة والمجهرية
-
إنجاز رسوم تخطيطية وبيانية
|
وسط طبيعي- مكون احيائي(متعضي) مكون لاحيائي
(فيزيائي)- تنوع الأوساط- تنوع مكونات الوسط-
|
%54,5
50%
10 ن
11ن
|
%27,3
21,4%
4 ن
5,5 ن
|
2-
تعرف مفهوم الخلية كوحدة تركيبية للكائنات الحية.
|
- ملاحظة مجهرية مقارنة لخلية حيوانية وخلية نباتية
(تتم الملاحظتين بشكل موازي )
-إنجاز
رسوم للملاحظات .
|
المكونات الأساسية للخلية- الخلية وحدة تركيبية للكائنات
الحية-نسيج-وحيد الخلية- عديد الخلايا
|
التنفس في
مختلف الأوساط
(6 س)
(5س)
|
3-
تعميم مفهوم التنفس عند الكائنات الحية.
|
-الكشف التجريبي عن التبادلات الغازية التنفسية عند بعض
الكائنات الحية
(حيوانات ونباتات)في
الهواء والماء.
- مقارنة التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات الحية
المدروسة قصد تعميم مفهوم التنفس.
- تحليل معطيات تجريبية .
- انجاز رسوم تخطيطية وبيانية.
|
مفهوم التنفس كتبادل غازي بين الكائن الحي ووسط تنفسه.
|
%45,5
50%
10 ن
9 ن
|
%22,7
21,4%
4 ن
4,5 ن
|
4-
تعرف أعضاء وبنيات
التنفس
(أنماط التنفس)
|
-انجاز ملاحظات ومناولات للكشف عن الأعضاء والبنيات
المكيفة لكل نمط تنفسي.
|
- أنماط التنفس عند الحيوانات(رئوي-
غلصمي- قصبي-
جلدي)
- أنماط التنفس عند النباتات الخضراء (عبر الثغورفي الهواء
والقشيرة
cuticule
في الماء(
|
5- تعرف الخاصيات المشتركة لمساحات
التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات
الحية.
|
- مقارنة مساحات التبادلات الغازية التنفسية عند بعض
الكائنات الحية.
- انجاز رسوم تخطيطية وبيانية.
|
- مساحة شاسعة،رقيقة،رطب، وغنية
بالأوعية-
|
6 – الكشف عن بعض العلاقات التي
تربط بين مكونات الوسط الطبيعي.
|
تحليل معطيات
|
التغذية- المسكن- التنفس...الخ
|
|
2
-
جدول التخصيص
( فرض1 المرحلة الأولى – 1- إع)
3-
هندسة الفرض
: ( رقم 1/ مدته 1ساعة)
المهارات
المضامين
|
استرداد
المعارف
|
الاستدلال العلمي والتواصل البياني والكتابي
|
المجموع
|
|
نوع الاختبارات
|
المجالات المضامينية
|
التنقيط
|
المجالات الرئيسية
|
المجالات الفرعية
|
%
|
النقط المسندة للمجالات الفرعية
|
المكون الأول:استرداد المعارف بشكل مباشر
|
12 ن
موزعة كالتالي
|
العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
|
استكشاف الوسط الطبيعي
|
30%
%33
6,5ن
6ن
|
20%
%21,5
4 ن
4,5ن
|
50 %
%54,5
|
11ن
10 ن
|
QCM--
المطابقة- التكميل
- الإجابة القصيرة- صحيح خطأ
-
إعطاء أسماء مناسبة لرسم
- استظهار مباشر لمعارف.
(اعتماد 4 أنواع على الأقل)
|
استكشاف وسط طبيعي
|
6 ن
6,5 ن
|
التنفس في
أوساط مختلفة
|
30%
% 27
5,5ن
6 ن
|
20%
%18,5
4 ن
3,5 ن
|
50 %
%45,5
|
9 ن
10 ن
|
التنفس في مختلف الأوساط
|
6 ن
5,5 ن
|
المجموع
|
أهمية المكون
%
|
60%
|
40%
|
100
|
|
المكون الثاني:الإستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني
|
8 ن موزعة كالتالي
|
النقط المسندة للمكون
|
12ن
|
8
ن
|
|
20 ن
|
التمرين الأول: يستهدف استغلال معطيات
و توظيف مكتسبات.
|
يستهدف مجال استكشاف وسط طبيعي.
|
4 ن
4,5 ن
|
|
التمرين الثاني : يستهدف استغلال معطيات و توظيف مكتسبات.
|
يستهدف مجال التنفس في مختلف الأوساط.
|
4 ن
3,5 ن
|
ملحوظة :
يعتمد تقويم التواصل البياني في كل تمرين أو
أحد هما.
|
مشروع الأطر المرجعية لمستوى الأولى ثانوي إعدادي
1-جدول المضامين
(المرحلة الثانية- 1- إع)
المجالات الرئيسية
|
المجالات الفرعية
|
الأهداف التعلمية
(معارف/مهارات)
|
أنشطة مقترحة/ملاحظات
|
المعارف الأساسية
|
أهمية
المجالات في
|
المرحلة
|
الأسدس
|
العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
|
التغذية عند الكائنات الحية:
أ-التغذية عند الإنسان والحيوان.
5 س
|
7- تعرف خاصيات النظام
الغذائي القارت عند الإنسان
4 س
|
- ملاحظة انموذج لجمجمة انسان راشد قصد استخلاص
نظام الاسنان،الصيغة السنية وحركات الفك السفلي.
- انجاز رسوم تخطيطية
|
- نظام غذائي قارت- الصيغة السنية – نظام الاسنان- لقمة
المفصل - حركية الفك السفلي.
|
%63,6
62.5 %
13 ن
12.5
ن
|
%31,8
35.7
%
6 ن
7.5 ن
|
8- مقارنة النظام الغذائي اللاحم
مع النظام الغذائي العاشب
|
- ملاحظة مقارنة لجماجم حيوان لاحم وحيوان عاشب من حيث
:نظام الأسنان،شكل لقمة المفصل،حركات الفك السفلي.
- مقارنة الأنبوب الهضمي عند لاحم وعاشب.
- انجازرسوم تخطيطية.
|
- مميزات النظام الغذائي اللاحم.
- مميزات النظام الغذائي العاشب.
- مفهوم الإجترار.
|
التغذية عند الكائنات الحية:
ب-التغذية عند النباتات الخضراء
2 س
|
9- تعرف الحاجيات الغذائية
للنباتات الخضراء
|
-الكشف
التجريبي عن الحاجيات الغذائية للنباتات
الخضراء.
- الكشف التجريبي عن البنيات والآليات التي تؤمن
الحصول على الحاجيات الإقتياتية
|
- الحاجيات الإقتياتية الأساسية للنبتات الخضراء
الماء،الأملاح المعدنية،غازي ثنائي أوكسيد الكاربون)
- زغب الإمتصاص- الإمتصاص- النسغ الخام- النتح
|
10- ابراز انتاج وتخزين المادة
العضوية من طرف نبات
يخضوري
|
- الكشف التجريبي عن النشا في أوراق نبات
أخضر.(اتنتاج المادة العضوية)
- الكشف التجريبي عن النشا في درنات البطاطس
(تخزين المادة العضوية(
|
التركيب الضوئي- التبادلات الغازية اليخضورية وتمييزها عن
التبادلات الغازية التنفسية
- مفهوم التغذية الذاتية.
|
المجال الرئيسي
|
المجالات الفرعية
|
الأهداف التعلمية (معارف/مهارات)
|
أنشطة مقترحة/ملاحظات
|
المعارف الأساسية
|
أهمية
المجالات في
|
المرحلة
|
الأسدس
|
- تابع-
العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
|
العلاقات الغذائية
وتدفق المادة
والتوازن في وسط طبيعي
4 س
|
11- استنتاج مفهومي السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية.
|
- تحليل العلاقات الغذائية العلاقات الغذائية في وسط
طبيعي.
-أنجاز خطاطات لسلاسل غذائية.
- انجاز خطاطات لشبكات غذائية.
|
- سلسلة غذائية-شبكة غذائية- منتج-مستهلك-
محلل- مستوى غذائي.
|
%36,3
37.5%
7 ن
7.5
ن
|
%18,2
21.4%
4 ن
4.5
ن
|
12- الكشف عن انتاج المادة وتدفقها عبر مستويات الهرم
الغذائي والوسط
|
- تحليل وثائق متنوعة.
- انجاز رسوم بيانية وتخطيطية.
- ترجمة معطيات بيانية في شكل نص أو العكس.
- انجاز خطاطة للهرم الغذائي و تدفق المادة والطاقة عبر
مستوياته.
|
الهرم الغذائي- إنتاج المادة - تدفق المادة والطاقة - دورة
المادة.
|
13- تعرف بعض مظاهر
توازن وسط طبيعي.
14- استنتاج ضرورة تنوع
الأنظمة الغذائية للحفاظ على
التوازنات الطبيعية.
|
- تحليل وثائق ومعطيات لإبراز اختلال في وسط
طبيعي،وإدراك أهمية التوازن الطبيعي.
- تحليل معطيات تبين ارتباط تنوع الأنظمة الغذائية بتوازن
الوسط
|
- توازن طبيعي- اختلال وسط طبيعي وبعض
العوامل المسببة له.
- الوعي بأهمية التوازنات الطبيعية.
|
15- تعرف طريقة تصنيف الكائنات الحية
|
- تحديد بعض المعايير لتصنيف الكائنات الحية.
- التمرن على استعمال مفتاح تصنيف الكائنات الحية.
|
- بعض معايير تصنيف الكائنات الحية.
- مفتاح مبسط لتصنيف الكائنات الحية.
|
جدول التخصيص
(الفرض 2 في
نهاية الأسدس الأول
) 3- هندسة الفرض
(مدته:1ساعة)
المهارات
المضامين
|
استرداد المعارف
|
الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني
|
المجموع
|
|
نوع الإختبارات
|
المجالات المضامينية
|
التنقيط
|
المجالات الفرعية
|
%
|
النقط المسندة للمجالات
|
المكون الأول: استرداد المعارف بشكل مباشر
|
12 ن
موزعة كاتالي
|
استكشاف
وسط طبيعي
|
تنوع مكونات وسط طبيعي
|
12.8%
%16,3
3ن
2.5ن
|
8.5%
%10,9
2,5ن
1.5ن
|
21.4%
%27,3
|
5,5 ن
4 ن
|
QCM--
المطابقة- التكميل
- الإجابة القصيرة- صحيح خطأ
-
إعطاء أسماء مناسبة لرسم
- استظهار مباشر لمعارف.
(اعتماد 4 أنواع على الأقل
|
استكشاف وسط طبيعي................
|
3ن
2.5 ن
|
الخلية وحدة تركيبية للكائنات الحية
|
الـتـنـفـس في مختلف الأوساط.........
|
3 ن
2.5 ن
|
الـتـنـفـس
في مختلف الأوساط
|
التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات الحية
|
12.8%
%13,6
3ن
2.5 ن
|
8.5%
%9
1,5ن
1.5ن
|
21.4%
%22,7
|
4,5ن
4 ن
|
التغذية عند الكائنات الحية.............
|
3,5ن
4.5 ن
|
أعضاء وبنيات التنفس
وخاصياتها
|
العلاقات الغذائية وتدفق المادة والطاقة والتوازن في الوسط
.
|
2.5 ن
|
التغذية عند الكائنات الحية
|
الأنظمة الغذائية عند الحيوانات
|
21.5%
%19
3,5 ن
4.5 ن
|
14.2%
%12,7
2,5ن 3 ن
|
35.7%
%31,8
|
6 ن
7.5
ن
|
المكون الثاني : الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي
والبياني
|
8 ن
موزعة كالتالي
|
التغذية عند النباتات الخضراء
|
التمرين الأول:
يستهدف استغلال معطيات و توظيف مكتسبات
|
يشمل مجالي:
استكشاف وسط طبيعي......
لتنفس في مختلف الأوساط.
|
3 ن
4 ن
|
العلاقات الغذائية وتدفق المادة والطاقة و التوازن في
الوسط
|
السلاسل والشبكات الغذائية
|
12.8%
%10,9
2,5 ن
2.5 ن
|
8.5%
%7,2
1,5ن
2 ن
|
21.4%
%18,2
|
4 ن
4.5 ن
|
تدفق المادة والطاقة
|
التمرين الثاني:
يستهدف استغلال معطيات و توظيف مكتسبات
|
يشمل مجالي :
- التغذية عند الكائنات الحية...........
- العلاقات الغذائية وتدفق المادة
والطاقة والتوازن في الوسط........
|
5 ن
4 ن
|
التوازنات الطبيعية
|
تصنيف الكائنات الحية
|
ملحوظة : يعتمد تقويم التواصل البياني في التمرينين أو
أحدهما.
|
المجموع
|
أهمية المكون
%
|
60%
|
40%
|
%
100
|
|
النقط المسندة للمكون
|
12 ن
|
8 ن
|
|
20 ن
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1-
جدول المضامين
( المرحلة الثالثة / 1- إع)
المجالات الرئيسية
|
المجالات الفرعية و
الحصص
|
الأهداف التعلمية (معارف/مهارات)
|
أنشطة مقترحة/ملاحظات
|
المعارف الأساسية
|
نسبة الأهمية
في
|
المرحلة
|
الأسدس
|
الظواهر
الجيولوجية
الخارجية
|
الخرجة
الجيولوجية
(3س)
|
16- التحضير للخرجة الجيولوجية
|
- تذكير بقراءة الخريطة الطبوغرافية (مقرر الاجتماعيات
الدورة1)
- تطبيقات بخصوص توجيه الخريطة وحساب المسافات باستعمال
المقياس.(عمل مجموعات)- انجاز مناولة كيفية تمثيل التضاريس
على الخريطة.- انجاز جانبية طبوغرافية مبسطة.
|
- الخريطة الطبوغرافية، قراءتها وتوجيهها-القياس-
الإحداثيات-منحنى المستوى-جانبية طبوغرافية.
- بعض أدوات استكشاف موقع جيولوجي.
|
%27,2
25 %
5,5 ن
5 ن
|
%13,6
12.5%
3 ن
2.5
ن
|
17- إنجاز واستثمار
الخرجة الجيولوجية
(يستحسن
إنجازها خارج
حصص الدرس.)
|
- استكشاف موقع جيولوجي (تسجيل الملاحظات
والتساؤلات،اقتلاع عينات من الصخور و المستحثات ،أخد صور
أو رسوم لمناظر جيولوجية....)- إنجاز تقرير يلخص الظواهر
الجيولوجية الملاحظة والتساؤلات المراد معالجتها بشأنها.
|
- ظاهرة جيولوجية- منظر جيولوجي-
التذكير بقواعد السلامة واحترام البيئة.
|
تشكل الصخور
الرسوبية
(6
س)
5
س
|
18-تعرف عوامل الحت
وكيفية تأثيرها.
|
-إنجاز مناولة الكشف عن تأثير حمض الكلوريدريك على صخرة
رسوبية- تحليل معطيات ووثاق حول تأثير بعض عوامل الحت
|
مفهوم الحت- عوامل الحت- الحت الميكانيكي - الحت
الكيميائي-
|
%45,4
9 ن
50%
10 ن
|
%22,7
4,5 ن
25%
5
ن
|
19- استنتاج كيفية نقل
نواتج الحت.
|
- انجاز مناولة الكشف عن العناصر المنقولة بواسطة مياه
الأنهار.
- ملاحظة عينات من الرمل:شاطئية، و ريحية .
- ملاحظة حبات مرو لثلاث عينات من الرمل (شاطئي،نهري
وريحي) بالمكبر الزوجي.
|
- عوامل نقل نواتج الحت- دينامية النقل
|
20-تحديد ظروف الترسب
في مختلف الأوساط.
|
- إنجاز ومناولة الكشف عن الترسب العمودي للرواسب.
- استغلال وثائق ومعطيات
|
- الترسب- أهم أوساط الترسب - ظروف الترسبات الحتاتية
والكيميائية والحيكيميائية.
|
21-تعرف مفهوم التصخر.
|
تحليل معطيات ووثائق.
|
التصخر- التماسك- السمنتة
|
22-تعرف كيفية تصنيف
الصخور الرسوبية
|
-اعتمادا على المعارف السابقة يتم تحديد بعض معايير تصنيف
الصخور الرسوبية، ثم تطبيقها لتصنيف عينة من الصخور
الرسوبية.
|
تنوع الصخور الرسوبية- بعض معايير تصنيفها
|
المستحاثات
(2س)
|
23- تعرف بعض
المستحاثات وظروف
استحاثتها.
24-الكشف عن الأهمية
الجيولوجية للمستحاثات.
|
- ملاحظة عينات من المستحاثات لاستنتاج مفهوم المستحاثة
وظروف استحاثتها.
-انجاز مناولة تقنية القوالب.
-- تحليل معطيات ووثائق
|
- المستحاثة- شروط الاستحاثة- أشكال الاستحاثة.
-المستحاثة الطبقاتية والسحنية- السلم
الإستراتيغرافي-الزمن الجيولوجي وأهم وحداته :حقب،دور.
|
25%
%27,2
5 ن
5,5 ن
|
12.5%
%13,6
3 ن
2.5 ن
|
الدورة
الرسوبية
( 1 س)
|
25- استنتاج مفهوم الدورة
الرسوبية.
|
-تحليل خرائط الجغرافية القديمة لحدود البحار وتحديد
الظواهر الجيولوجية المتعاقبة
- استنتاج مفهوم الدورة الرسوبية وتمثيلها بخطاطة.
|
التجاوز- التراجع- مفهوم الدورة الرسوبية
|
جدول التخصيص
(الفرض الأول في الأسدس الثاني- المرحلة 3
) 3- هندسة الفرض (مدته:1سا)
المهارات
المضامين
|
استرداد المعارف
|
الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني
|
المجموع
|
|
نوع الإختبارات
|
المجالات المضامينية
|
التنقيط
|
|
المجالات الفرعية
|
%
|
النقط المسندة للمجالات
|
المكون الأول: استرداد المعارف بشكل مباشر
|
12 ن
موزعة كاتالي
|
|
الظواهر الجيولوجية الخارجية
|
الخرجة الجيولوجية
|
15.%
.%16,3
3ن
|
10%
%10,8
2 ن
2,5 ن
|
25%
%27,2
|
5,5ن
5 ن
|
QCM--
المطابقة- التكميل
- الإجابة القصيرة- صحيح خطأ
-
إعطاء أسماء مناسبة لرسم
- استظهار مباشر لمعارف.
(اعتماد 4 أنواع على الأقل
|
الخرجة الجيولوجية
الـتـنـفـس في مختلف الأوساط.........
|
3 ن
|
|
|
|
تشكل الصخور الرسوبية وتصنيفها
|
30%
%27,3
5,5 ن
6 ن
|
20%
%18,1
3,5ن
4 ن
|
50%
%45,4
|
9 ن
10 ن
|
تشكل الصخور الرسوبية وتصنيفها
|
5,5ن
.6 ن
|
|
المستحاثات والدورة
الرسوبية.
|
3,5 ن
3 ن
|
|
المستحاثات و مفهوم الدورة
الرسوبية
|
15%
%16,3
3,5 ن
3 ن
|
10%
%10,8
2ن
|
25%
%27,2
|
5,5ن
5 ن
|
المكون الثاني : الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي
والبياني
|
8 ن
موزعة كالتالي
|
|
التمرين الأول:
يستهدف استغلال معطيات و توظيف مكتسبات
|
يشمل مجال:
الخرجة الجيولوجية
|
2,5 ن
3 ن
|
|
المجموع
|
أهمية المكون
%
|
60%
|
40%
|
100%
|
|
|
النقط المسندة للمكون
|
12 ن
|
8 ن
|
|
20ن
|
التمرين الثاني:
يستهدف استغلال معطيات و توظيف مكتسبات
|
يشمل مجالات :
-تشكل الصخور الرسوبية وتصنيفها
- المستحاثات وأهميتها الجيولوجية
|
5,5 ن
5 ن
|
|
|
ملحوظة: يعتمد تقويم التواصل الكتابي والبياني في
التمرينين أو أحدهما.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1-جدول المضامين
(المرحلة الرابعة /1- إع)
المجالات الرئيسية
|
المجالات الفرعية والحصص
|
الأهداف التعلمية (معارف/مهارات)
|
أنشطة مقترحة /ملاحظات
|
المعارف الأساسية
|
أهمية المجالات في
|
المرحلة
|
الأسدس
|
الظواهر
الجيولوجية
الخارجية
|
الماء في الطبيعة
(6 س )
|
26-تعرف حالات ومدخرات الماء في الطبيعة.
|
- ملاحظة وتحليل وثائق ومعطيات
- استغلال مكتسبات الفيزياء (الدورة 1)
|
-حالات الماء في الطبيعة(السائلة،الغازية،والصلبة)
المدخرات المائية في الكرة الأرضية
(المحيطات،البحار،المياه الجوفية،البحيرات والمجاري
الماءية،الجليد وماء الغلاف الجوي)
|
50%
%54,5
10
ن
11 ن
|
25 %
%27,27
5 ن
5 ن
|
27-تعرف كيفية تكون المياه الجوفية.
|
- انجاز تجاربحول نفاذية ومسامية بعض الصخور.-تحليل نتائج
تجريبية – ملاحظة بالمكبر الزوجي لحالة المسام برمل جاف
وآخر مشبع بالماء.-انجاز رسوم تخطيطية.
|
-الحلمماءة وخاصياتها :النفاذية والمسامية.
-أنماط الماء الموجود بالمسام :انجدابي،شعيري ومرطب-
السديمة-(المزودة والحبيسة) المستوى التغمازي.
|
28-بناء مفهوم دورة الماء
|
-استغلال مكتسبات (الفيزياء الدورة 1) ووثائق
-ترجمة خطاطة دورة الماء الى نص او العكس.
|
-دورة الماء- الحوض المائي- أهم الأحواض المائية بالمغرب.
|
تدبير الموارد
المائية
( 6 س )
5 س
|
29-تعرف بعض الأخطار المهددة للموارد المائية.
|
-ملاحظة وتحليل معطيات.
انجاز رسوم تخطيطية وبيانية.
|
-مفهوم تلوث الماء- بعض مصادر تلوث المياه- بعض تقنيات
قياس جودة المياه- بعض مظاهر تبذير المياه
|
50 %
10 ن
45,5%
9ن
|
25 %
5 ن
%22,7
4,5ن
|
30-تعرف بعض الإجراءات الوقائية والعلاجية للماء.
|
|
|
31-التحسيس بأهمية التدبير المعقلن للماء.
|
-إنجاز عروض ورسوم ومجلات...
|
تجنب تبذير المياه وحمايتها من التلوث.
|
2-جدول التخصيص
(الفرض
الثاني في الأسدس الثاني-المرحلة 4)
3- هندسة الفرض الثاني (مدته 1 س)
المهارات
المجالات المضامينية
|
استرداد
المعارف
|
الاستدلال العلمي والتوصل الكتابي والبياني
|
المجموع
|
نوع الاختبارات
|
المجالات المضامينية
|
النقط
|
أهمية المجالات
|
النقط المسندة للمجالات
|
المكون الأول: استرداد المعارف
|
12 ن موزعة كالتالي
|
الماء في الطبيعة
|
حالات ومدخرات الماء في الطبيعة.
|
30 %
6 ن
|
20 %
4 ن
|
50 %
|
10 ن
|
QCM--
المطابقة- التكميل
- الإجابة القصيرة- صحيح خطأ
-
إعطاء أسماء مناسبة لرسم
- استظهار مباشر لمعارف.
(اعتماد 4 أنواع على الأقل
|
حالات ومدخرات الماء في الطبيعة
|
2.5 ن
|
كيفية تكون المياه الجوفية
|
2.5 ن
|
كيفية تكون المياه الجوفية
|
دورة الماء
|
1 ن
|
دورة الماء
|
الأخطار المهددة للموارد المائية
|
2 ن
|
تدبيرا
الموارد
المائية
|
الأخطار المهددة للموارد المائية.
|
30 %
6 ن
|
20 %
4 ن
|
50%
|
10 ن
|
الإجراءات الوقائية والعلاجية للماء.
|
2 ن
|
الإجراءات الوقائية والعلاجية للماء.
|
التدبير المعقلن للماء
|
2 ن
|
التدبير المعقلن للماء
|
المكون الثاني: الاستدلال العلمي والتوصل الكتابي والبياني
|
8 ن موزعة كالتالي
|
المجموع
|
أهمية المكون
|
50%
|
50%
|
100%
|
|
تمرينين يختبران استغلال
معطيات وتوظيف المكتسبات
|
التمرين الأول:
يشمل مجالات الماء في الطبيعة
|
5 ن
|
النقط المسندة للمكون
|
12 ن
|
8 ن
|
|
20 ن
|
التمرين الثاني:
يشمل تدبير الموارد المائية
|
5 ن
|
|
|
|
|
|
|
ملحوظة: يعتمد تقويم التواصل الكتابي والبياني في
التمرينين أو أحدهما
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جدول التخصيص
(الفرض2 في نهاية الأسدوس الثاني)
المضامين المهارات
|
استرداد
المعارف
|
الاستدلال العلمي
و التواصل الكتابي
و البياني
|
المجموع
|
المجالات الفرعية
|
%
|
النقط المسندة للمجالات
|
الخرجة
الجيولوجية
(3س)
|
التحضير للخرجة
|
%8,1
2ن
|
%5,4
1ن
|
%13,6
|
3 ن
|
انجاز الخرجة و استثمارها
|
تشكل
الصخور
الرسوبية
(5س)
|
تأثير عوامل الحت على الصخور
|
%13,6
2,5 ن
|
%9
2 ن
|
%
22,7
|
4,5ن
|
دينامية النقل
|
الترسب في أوساط مختلفة
|
التصخر
|
تصنيف الصخور الرسوبية
|
المستحاثات
و الدورة
الرسوبية
(3س)
|
تعريف المستحاثات و الاستحاثة
|
%8,1
2ن
|
%5,4
1ن
|
%13,6
|
3ن
|
الأهمية الجيولوجية للمستحاثات
|
مفهوم الدورة الرسوبية
|
الماء في
الطبيعة
(6س)
|
حالات و مدخرات الماء في الطبيعة
|
%16,3
3ن
|
%10,8
2ن
|
%27,2
|
5 ن
|
تكون المياه الجوفية
|
مفهوم دورة الماء
|
تدبير الموارد
المائية
|
بعض الأخطار المهددة للموارد المائية
|
%13,6
2,5 ن
|
%9
2ن
|
%22,7
|
4,5ن
|
بعض الإجرءات الوقائية والعلاجية للماء
|
التحسيس بأهمية التدبير المعقلن للماء
|
المجموع
|
أهمية المكون%
|
%60
|
%40
|
%100
|
|
النقط المسندة للمكون
|
12ن
|
8 ن
|
|
20 ن
|
هندسة الفرض
(مدته :1س)
نوع الاختبارات
|
المجالات المضامينية
|
التنقيط
|
المكون الأول : استرداد المعارف
|
12 نقطة موزعة
كالتالي
|
QCM
– المطابقة – التكميل – الإجابة القصيرة
صحيح خطأ – إعطاء أسماء مناسبة لرسم
استظهار مباشر للمعارف
( اعتماد 4 أنواع على الأقل)
|
الخرجة الجيولوجية
|
2 ن
|
تشكل الصخور الرسوبية
|
2,5 ن
|
المستحاثات و الدورة الرسوبية
|
2 ن
|
الماء في الطبيعة
|
3 ن
|
تدبير الموارد المائية
|
2,5 ن
|
المكون الثاني : الاستدلال العلمي و التواصل الكتابي و
البياني
|
8
نقط موزعة
كالتالي
|
التمرين الأول
: يستهدف استغلال معطيات و توظيف
مكتسبات
|
يشمل مجالات :
الخرجة الجيولوجية
تشكل الصخور الرسوبية
المستحاثات و الدورة الرسوبية
|
4 ن
|
التمرين الثاني
:
يستهدف استغلال معطيات و توظيف
مكتسبات
|
يشمل
مجالي :
الماء في الطبيعة
تدبير الموارد المائية
|
4 ن
|
ملحوظة : يعتمد تقويم التواصل البياني في التمرينين أو
أحدهما
|
ملحوظة : الفرض الأخير من الأسدوس يكون شاملا لمكونات الوحدة , لذا تم
اقتراح الهندسة أعلاه بدلا من الهندسة المقترحة لهذا الفرض في الصفحة
9
|
Aucun commentaire :
Enregistrer un commentaire