الوسائل التعليمية
تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر ، فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرى الوسائل السمعية والبصرية ، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ، والمحاضرات . . . إلخ ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة ، والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يستمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز...غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أو تحل حله ، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية ، بل إنها كثيرا ما تزيد من أعبائه ، إذ لا بد له من اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب .
1 - مفهوم الوسيلة التعليمية :
يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام .....وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبرة التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .
2 - دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم :
* تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .
* تتغلب على اللفظية وعيوبها .
* تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .
* تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
* تنمي الاستمرار في الفكر .
* تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
* تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
* توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم .
* تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي .
* تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
* تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .
3 - شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها :
لكي تؤدي الوسائل التعليمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، لا بد من مراعاة الشروط التالية :
* أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
* دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
* أن تناسب المتعلمين من حيث خبراتهم السابقة .
* ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
* أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
* أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد التلاميذ.
* أن تتناسب ومدارك المتعلمين، بحيث تسهل الاستفادة منها .
* أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
* اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
* إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل متعلم أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
4 - أنواع الوسائل التعليمية :
يصنف خبراء الوسائل التعليمية والتربويون الذين يهتمون بها وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية :
المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل : الصور - الأفلام المتحركة والثابتة- السبورة - الخرائط - الكرة الأرضية -اللوحات والبطاقات - الرسوم البيانية - المعارض والمتاحف .
المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : الإذاعة المدرسية الداخلية - المذياع -أجهزة التسجيل الصوتي .
المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية :
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي : الأفلام المتحركة والناطقة .الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية . مسرح العرائس . التلفاز . جهاز عرض الأفلام " الفديو " .
المجموعة الرابعة وتتمثل في : الرحلات والخرجات التعليمية - المعارض التعليمية - المتاحف المدرسية .
Aucun commentaire :
Enregistrer un commentaire