مدونة تضم معلومات عامة و معلومات تربوية و دروس خاصة بتعلم اللغات و كدا دروس و روابط دروس اعلامية اضافة الى جزء خاص بالاطفال و قصص و عبر

Fourni par Blogger.

mardi 24 mai 2016

علم النفس الاجتماعي

علم النفس الاجتماعي
يهتم علم النفس الاجتماعي بدراسة التفاعلات النفسية التي تطرأ على الانسان حينما يتفاعل مع المحيط الخارجي.  فهي علاقة تأثير و تأثر ما بين الفرد و المجتمع .
étude de l'interaction entre l'individu et le social ou étude de l'influence  de l'environnement sur nos comportements
فكيف يتم هدا التأثير المتبادل ؟
1-             المواقف و الاتجاهات : Atittudes
تعريف :
   المواقف مجموعة من الأفكار و المشاعر يولدها الشخص انطلاقا من مفاهيم و مرجعيات تربوية و مرجعيات ذاتية مرتبطة بالقراءة او التكوينات و التجارب الشخصية و التي تدفعه الى اتخاد موقف معين اتجاه ظاهرة معينة .
تكوين المواقف :
تتكون الموقف عن طريق :
- التمثلات العقلية: التي تكونت من خبرات سابقة حول الموضوع .
-التمثلات العاطفية : تتجلى في مشاعر الحب و الكراهية التي يظهرها الفرد نحو موضوع معين  او شخص معين .
- التمثلات الروحية : الاستجابة سلبا او ايجابا نحو موضوع معين  .
تتكون المواقف انطلاقا من :
*- الأسرة : عبر التربية على قيم الخير و الشر  و الحلال و الحرام .
*- المدرسة : التي تنمي القيم الاجتماعية الجديدة كالمواطنة و المساواة .
*- المجتمع : حسب تقاليده و عاداته و القيم السائدة فيه .
تغيير المواقف :
لتغيير موقف معين لابد أن تكون هناك قابلية للفرد للتغيير و يجب أن يكون التغيير تدريجيا بحيث لا يستهدف النواة المركزية للموقف و انما نبدأ بالمستويات الخارجية تدريجيا .
لتغيير موقف الاخر ينبغي التحلي بمجموعة من الصفات :
*- المصداقية : تتم عبر التمكن من المادة و اتقان مختلف أشكال التواصل – الصوت , العاطفة , حسب نوع الحضور , لغة الجسد , النظرات ....
*- العناصر النفسية : انسان لا يكذب , يتحلى بالصدق  ....
*- القدرة على الاقناع : عن طريق اتباع أسلوب الترغيب و الترهيب بشكل متوازن أي خطاب مع و ضد في نفس الوقت لأن له تأثير أقوى من استعمال أسلوب الرجاء فقط أو التخويف لوحده
2-             التمثلات الاجتماعية :
تعريف :
يقصد بها كل الصور و المفاهيم ذات معنى معين و تتعلق بالدهن و التي يتم عليها بناء المواقف . فكل فرد له تمثلات عن نفسه مجتمعه و عائلته و هي مخزنة داخل دهنه الشعوري و اللاشعوري .
restructuration mentale de la rèalité qui se reflète sur nos comportements
وظائف التمثلات :
للتمثلات عدة وظائف
*- وظيفة المعرفة : حيث نتمكن من خلالها من شرح الواقع الذي يعيشه كل منا و خاصة عند ربط المفهيم الجديدة بالمفاهيم القديمة
*- و ظيفة التمييز و الماهية : علاقة الماهية الفردية بالماهية الاجتماعية  فالتمثلات التي يضعها الفرد في دهنه تدفعه الى التجاوب مع أفراد يشاركونه نفس التمثلات و هدا يصنفه ضمن اطار معين و محدد من الفئات الاجتماعية .
*- وظيفة التوجيه : حيث ان التمثلات المخزنة في ادهاننا تساعد في توجيه مسار السلوكات . فاذا كانت التمثلات ايجابية تكون السلوكات خاضعة لهدا التوجيه الايجابي و العكس صحيح في التمثلات السلبية .
*- وظيفة التبرير  والدفاع : يقتضي هدا الهدف وجود قواعد فكرية يقوم من خلالها الفرد بتبرير سلوكه و تصرفاته . فرسوخ تمثل معين ينبني على قوة التبرير الدي يدعمه .
مراحل تشكل التمثلات :
تتشكل التمثلات عبر قناة اللغة التي تعتبر الفاعل القوي و دلك عبر مراحل ثلاث :
*- مرحلة الاستتباب : يتم خلالها القبول بامكانية ادماج التمثل .
*- مرحلة التطبيع : نقبل خلالها التمثل بحيث لا يطر ح لنا أي مشكل .
*- مرحلة الترسيخ : تصبح الأقوال سلوكا يجهر بها الفرد و يدافع عنها .
تصحيح التمثلات :
ترتبط امكانية تصحيح أو تغيير التمثلات بمرحلة التشكل التي بلغتها حيث انه في مرحلة الاستتباب يكون يكون سهلا عكس مرحلة الترسيخ . يمكن تصحيح التمثلات عن طريق طرح تمثلات بديلة في المجتمع و تصور أخر فالاعلام و التلفاز يلعب دورا هاما في تكوين التمثلات  و تغيير سلوكيات الفرد
3-             دينامية الجماعة :
الجماعة مكونة من فردين او اكثر يتصلون ببعضهم البعض من أجل غرض معين . ان الهدف الموحد هو الدي يجمع هده الزمرة و يجب ان يتشاركه الجميع . هدف واضح يحقق المصلحة بحيث يتناغم و يتأزر حوله افراد الجماعة .

 الجماعة انواع : اختيارية و غير اختيارية قصيرة الامد و طويلة الامد . اولية –الاسرة – ثانوية – المدرسة , مجتمع المدينة – مقصودة – الصحبة – غير مقصودة –رحلة -
لابد من وجود هدف يوجد هاته الجماعة فهدا الهدف المشترك هو محرك دينامية الجماعة و استمرارها .
لكي تستمر الجماعة لاد من تذويب الصراعات فهاته الاخيرة تنشأ عند :
*- وجود علاقة بين شخصين او اكثر
*- تهديد مصلحة شخص و تضارب المصالح
فالصراعات تؤثر على دينامية الجماعة  و انتاجيتها و تعرقل تحقيق اهدافها .
لضمان استمرارية الجماعة لابد من :
-       تقوية التواصل و تنميته .
-       التحكم في الصرعات عن طريق الانصات و نكران الذات و سمو الغايات .
-       ان تضمن الجماعة لأفرادها الحصول على مصالحهم منها :
    *- مصلحة مادية:

    *- مصلحة معنوية : الامان الاجتماعي – المكانة الاجتماعية ...
    *- مصلحة روحية او ايمانية .

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

تطوير : مدونة المحترف للمعلوميات