علم النفس الاجتماعي
يهتم علم النفس الاجتماعي
بدراسة التفاعلات النفسية التي تطرأ على الانسان حينما يتفاعل مع المحيط الخارجي. فهي علاقة تأثير و تأثر ما بين الفرد و المجتمع .
étude de l'interaction entre l'individu et le social ou étude de l'influence de l'environnement sur nos comportements
فكيف يتم هدا التأثير المتبادل ؟
فكيف يتم هدا التأثير المتبادل ؟
1-
المواقف
و الاتجاهات : Atittudes
تعريف :
المواقف مجموعة من الأفكار و المشاعر يولدها الشخص انطلاقا من مفاهيم و مرجعيات تربوية و مرجعيات ذاتية مرتبطة بالقراءة او التكوينات و التجارب الشخصية و التي تدفعه الى اتخاد موقف معين اتجاه ظاهرة معينة .
تكوين المواقف :
تتكون الموقف عن طريق :
- التمثلات العقلية: التي تكونت من خبرات سابقة حول الموضوع .
-التمثلات العاطفية : تتجلى في مشاعر الحب و الكراهية التي يظهرها الفرد نحو موضوع معين او شخص معين .
- التمثلات الروحية : الاستجابة سلبا او ايجابا نحو موضوع معين .
تتكون المواقف انطلاقا من :
*- الأسرة : عبر التربية على قيم الخير و الشر و الحلال و الحرام .
*- المدرسة : التي تنمي القيم الاجتماعية الجديدة كالمواطنة و المساواة .
*- المجتمع : حسب تقاليده و عاداته و القيم السائدة فيه .
تغيير المواقف :
لتغيير موقف معين لابد أن تكون هناك قابلية للفرد للتغيير و يجب أن يكون التغيير تدريجيا بحيث لا يستهدف النواة المركزية للموقف و انما نبدأ بالمستويات الخارجية تدريجيا .
لتغيير موقف الاخر ينبغي التحلي بمجموعة من الصفات :
*- المصداقية : تتم عبر التمكن من المادة و اتقان مختلف أشكال التواصل – الصوت , العاطفة , حسب نوع الحضور , لغة الجسد , النظرات ....
*- العناصر النفسية : انسان لا يكذب , يتحلى بالصدق ....
*- القدرة على الاقناع : عن طريق اتباع أسلوب الترغيب و الترهيب بشكل متوازن أي خطاب مع و ضد في نفس الوقت لأن له تأثير أقوى من استعمال أسلوب الرجاء فقط أو التخويف لوحده
تعريف :
المواقف مجموعة من الأفكار و المشاعر يولدها الشخص انطلاقا من مفاهيم و مرجعيات تربوية و مرجعيات ذاتية مرتبطة بالقراءة او التكوينات و التجارب الشخصية و التي تدفعه الى اتخاد موقف معين اتجاه ظاهرة معينة .
تكوين المواقف :
تتكون الموقف عن طريق :
- التمثلات العقلية: التي تكونت من خبرات سابقة حول الموضوع .
-التمثلات العاطفية : تتجلى في مشاعر الحب و الكراهية التي يظهرها الفرد نحو موضوع معين او شخص معين .
- التمثلات الروحية : الاستجابة سلبا او ايجابا نحو موضوع معين .
تتكون المواقف انطلاقا من :
*- الأسرة : عبر التربية على قيم الخير و الشر و الحلال و الحرام .
*- المدرسة : التي تنمي القيم الاجتماعية الجديدة كالمواطنة و المساواة .
*- المجتمع : حسب تقاليده و عاداته و القيم السائدة فيه .
تغيير المواقف :
لتغيير موقف معين لابد أن تكون هناك قابلية للفرد للتغيير و يجب أن يكون التغيير تدريجيا بحيث لا يستهدف النواة المركزية للموقف و انما نبدأ بالمستويات الخارجية تدريجيا .
لتغيير موقف الاخر ينبغي التحلي بمجموعة من الصفات :
*- المصداقية : تتم عبر التمكن من المادة و اتقان مختلف أشكال التواصل – الصوت , العاطفة , حسب نوع الحضور , لغة الجسد , النظرات ....
*- العناصر النفسية : انسان لا يكذب , يتحلى بالصدق ....
*- القدرة على الاقناع : عن طريق اتباع أسلوب الترغيب و الترهيب بشكل متوازن أي خطاب مع و ضد في نفس الوقت لأن له تأثير أقوى من استعمال أسلوب الرجاء فقط أو التخويف لوحده
2-
التمثلات
الاجتماعية :
تعريف :
يقصد بها كل الصور و المفاهيم ذات معنى معين و تتعلق بالدهن و التي يتم عليها بناء المواقف . فكل فرد له تمثلات عن نفسه مجتمعه و عائلته و هي مخزنة داخل دهنه الشعوري و اللاشعوري .
تعريف :
يقصد بها كل الصور و المفاهيم ذات معنى معين و تتعلق بالدهن و التي يتم عليها بناء المواقف . فكل فرد له تمثلات عن نفسه مجتمعه و عائلته و هي مخزنة داخل دهنه الشعوري و اللاشعوري .
restructuration mentale de la rèalité qui se reflète sur nos comportements
وظائف التمثلات :
للتمثلات عدة وظائف
*- وظيفة المعرفة : حيث نتمكن من خلالها من شرح الواقع الذي يعيشه كل منا و خاصة عند ربط المفهيم الجديدة بالمفاهيم القديمة
*- و ظيفة التمييز و الماهية : علاقة الماهية الفردية بالماهية الاجتماعية فالتمثلات التي يضعها الفرد في دهنه تدفعه الى التجاوب مع أفراد يشاركونه نفس التمثلات و هدا يصنفه ضمن اطار معين و محدد من الفئات الاجتماعية .
*- وظيفة التوجيه : حيث ان التمثلات المخزنة في ادهاننا تساعد في توجيه مسار السلوكات . فاذا كانت التمثلات ايجابية تكون السلوكات خاضعة لهدا التوجيه الايجابي و العكس صحيح في التمثلات السلبية .
*- وظيفة التبرير والدفاع : يقتضي هدا الهدف وجود قواعد فكرية يقوم من خلالها الفرد بتبرير سلوكه و تصرفاته . فرسوخ تمثل معين ينبني على قوة التبرير الدي يدعمه .
مراحل تشكل التمثلات :
تتشكل التمثلات عبر قناة اللغة التي تعتبر الفاعل القوي و دلك عبر مراحل ثلاث :
*- مرحلة الاستتباب : يتم خلالها القبول بامكانية ادماج التمثل .
*- مرحلة التطبيع : نقبل خلالها التمثل بحيث لا يطر ح لنا أي مشكل .
*- مرحلة الترسيخ : تصبح الأقوال سلوكا يجهر بها الفرد و يدافع عنها .
تصحيح التمثلات :
ترتبط امكانية تصحيح أو تغيير التمثلات بمرحلة التشكل التي بلغتها حيث انه في مرحلة الاستتباب يكون يكون سهلا عكس مرحلة الترسيخ . يمكن تصحيح التمثلات عن طريق طرح تمثلات بديلة في المجتمع و تصور أخر فالاعلام و التلفاز يلعب دورا هاما في تكوين التمثلات و تغيير سلوكيات الفرد
وظائف التمثلات :
للتمثلات عدة وظائف
*- وظيفة المعرفة : حيث نتمكن من خلالها من شرح الواقع الذي يعيشه كل منا و خاصة عند ربط المفهيم الجديدة بالمفاهيم القديمة
*- و ظيفة التمييز و الماهية : علاقة الماهية الفردية بالماهية الاجتماعية فالتمثلات التي يضعها الفرد في دهنه تدفعه الى التجاوب مع أفراد يشاركونه نفس التمثلات و هدا يصنفه ضمن اطار معين و محدد من الفئات الاجتماعية .
*- وظيفة التوجيه : حيث ان التمثلات المخزنة في ادهاننا تساعد في توجيه مسار السلوكات . فاذا كانت التمثلات ايجابية تكون السلوكات خاضعة لهدا التوجيه الايجابي و العكس صحيح في التمثلات السلبية .
*- وظيفة التبرير والدفاع : يقتضي هدا الهدف وجود قواعد فكرية يقوم من خلالها الفرد بتبرير سلوكه و تصرفاته . فرسوخ تمثل معين ينبني على قوة التبرير الدي يدعمه .
مراحل تشكل التمثلات :
تتشكل التمثلات عبر قناة اللغة التي تعتبر الفاعل القوي و دلك عبر مراحل ثلاث :
*- مرحلة الاستتباب : يتم خلالها القبول بامكانية ادماج التمثل .
*- مرحلة التطبيع : نقبل خلالها التمثل بحيث لا يطر ح لنا أي مشكل .
*- مرحلة الترسيخ : تصبح الأقوال سلوكا يجهر بها الفرد و يدافع عنها .
تصحيح التمثلات :
ترتبط امكانية تصحيح أو تغيير التمثلات بمرحلة التشكل التي بلغتها حيث انه في مرحلة الاستتباب يكون يكون سهلا عكس مرحلة الترسيخ . يمكن تصحيح التمثلات عن طريق طرح تمثلات بديلة في المجتمع و تصور أخر فالاعلام و التلفاز يلعب دورا هاما في تكوين التمثلات و تغيير سلوكيات الفرد
3-
دينامية
الجماعة :
الجماعة مكونة من فردين او
اكثر يتصلون ببعضهم البعض من أجل غرض معين . ان الهدف الموحد هو الدي يجمع هده
الزمرة و يجب ان يتشاركه الجميع . هدف واضح يحقق المصلحة بحيث يتناغم و يتأزر حوله
افراد الجماعة .
الجماعة انواع : اختيارية و غير اختيارية قصيرة الامد و طويلة الامد . اولية –الاسرة – ثانوية – المدرسة , مجتمع المدينة – مقصودة – الصحبة – غير مقصودة –رحلة -
لابد من وجود هدف يوجد هاته الجماعة فهدا الهدف المشترك هو محرك دينامية الجماعة و استمرارها .
لكي تستمر الجماعة لاد من تذويب الصراعات فهاته الاخيرة تنشأ عند :
*- وجود علاقة بين شخصين او اكثر
*- تهديد مصلحة شخص و تضارب المصالح
فالصراعات تؤثر على دينامية
الجماعة و انتاجيتها و تعرقل تحقيق
اهدافها .
لضمان استمرارية الجماعة
لابد من :
-
تقوية
التواصل و تنميته .
-
التحكم
في الصرعات عن طريق الانصات و نكران الذات و سمو الغايات .
-
ان
تضمن الجماعة لأفرادها الحصول على مصالحهم منها :
*- مصلحة مادية:
*- مصلحة معنوية : الامان الاجتماعي –
المكانة الاجتماعية ...
*- مصلحة روحية او ايمانية .
*- مصلحة روحية او ايمانية .
Aucun commentaire :
Enregistrer un commentaire